Thursday, September 25, 2014

داختر دورځي اړوندشرعي مسائل اواحکام

مسئله : داخترشپه په عبادت تیرول مستحب دی .وړاندي تیرشو چې دغه شپه دجائزي یعني دالله تعالی دورکړي اوعطیاتوشپه ده ،
و في الدرالمختار ومن المندوبات احياء ليلة العيدين وفي ردالمحتار تحته اى ليلة العيد الفطر وليلة العيد الاضحى .۳\ ۵۶۵ وفي مراقي الفلاح والطحطاوي ص\۴۰۰ وندب احياء ليلتي العيد لحديث من احيىٰ ليلة العيد احي الله قلبه يوم يموت القلوب . وفي الموسوعة الفقهية ۳۱ \۸۲يستحبّ إحياء ليلتي العيد بطاعة اللّه تعالى من ذكر وصلاة وتلاوة وتكبير وتسبيح واستغفار ، لحديث « من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى محتسباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب »
داخترپه شپه دي استغفار ډيروايې
مسئله :داختر دشپي په وروستئ برخه کي [یعني دپشلیمي په مهال ]ډير استغفار ویل مستحب دی ځکه دغه خاص داجابت وقت دی .
في الطحطاوي : ويستحب الاكثار في الاستغفار بالاسحار . ( في تلك الليلة ) الطحطاوي ومراقي الفلاح ص\ ۴۰۰  
داختردورځې مستحب اومسنون اعمال
مسئله :داختردورځي مستحاب : داختر په ورځ دیارلس شیان مستحب اومسنون دي .
۱ - عیدګاه ته ترتلو وړاندي دکجورو یاحلوا یابل خواږه شي خوړل .
۲- که کچوري وي نوتاک خوړل یي هم مستحب دي .
۳-      اوترلمانځه وړاندي غسل کول .
۴- مسواک وهل  
۵-   خوشبویې لګول .
۶- غوره اوپاکیږه جامي په غاړه کول
۷- داخترترلمانځه وړاندي سرسایه ایستل .
۸- خوشحالي کول دالله تعالی دنعمتونوشکر ایستل اوورباندي خوشحالیدل
۹- اوله مومنانوسره په روڼ تندي ګرزیدل .
۱۰- اوپه دغه ورځ ډیر خیراتونه کول .
۱۱- عیدګاه ته په پښو باندي تلل .
۱۲= تکبیرونه اهیسته ویل -
۱۳- اوچي کله عیدګاه ته ورسیږي نوتکبیرونه دي ایله کوي .  

مستحبات يوم العيد : في مراقي الفلاح والطحطاوي ص\ استحب ...في يوم عيد الفطر ثلاثة عشر شيئا ۱ ان ياكل قبل ذهابه الى المصلى شيئا حلواً . ۲ وندب ان يكون الماكول تمراً ان وجد .۳ وان يكون عدده وترا لماروي البخاري عن انس t قال كان رسول الله صلي الله عليه وسلم   لايغدويوم الفطر حتى ياكل تمرات وياكلن وترا ( لانه صلي الله عليه وسلم   كا ن يحب الايتار في جميع اموره استشعارا للوحدانية ) ۴ وندب اى يسن الاغتسال لانه صلي الله عليه وسلم   كان يغتسل يوم الفطر . ۵ و يستاك .. ۶ ويتطيب لانه صلي الله عليه وسلم   كان يتطيب يوم العيد ۷ ويلبس احسن ثيابه . ۸ ويؤدي صدقة الفطر ان وجبت عليه لامر النبي صلي الله عليه وسلم بادائها قبل خروج الناس الى المصلى ۹ ويظهر الفرح بطاعة وشكر نعمة ويتختم ۱۰ ويظهر بشاشته في وجه من يلقاه من المؤمنين ۱۱وكثرة الصدقة النافلة حسب طاقته زيادة عن عا دته ۱۲ ويخرج المصلى ماشيا بسكون ووقار وغض البصر ۱۳ مكبرا سرا ويقطعه اذا انتهى الى المصلى مراقي الفلاح وطحطاوي باختصار ص\۵۲۸ ومثله في الهنديه ۱\ ۱۴۹ ووالوالجيه ۲\۲۴۸

مسئله : داختردورځې لپاره غوره اوافضل داده چې قیمتي جامي جوړي کړي اوپه غاړه کړي
وفي المرقاة ۴\ ۴۱۹ وأما في العيد فقال بعضهم الأفضل فيه ما يكون ارفع قيمة نظرا إلى إظهار مزيد النعمة وآثار الزينة ومزية المنة ويؤيده ما في الجامع الصغير من رواية البيهقي عن جابر أنه كان يلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة والمراد بالأحمر كون خطوطه حمرا فإن البرد لا يكون إلا بخطوط حمر وصفر أو نحوهما على ما هو معلوم لغة وعرفا والله أعلم رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه مرقاة ۴\۴۱۹ کمپیوتري

داخترمبارکي ورکول مستحب دی خولازمه به يې نه ګڼي
مسئله : داخترمبارکي یوبل ته ورکول مستحب دی . البته داسي به یې لازمه نه ګڼي لکه واجب یافرض ، یاکه کوم تن مبارکي ورنه کړه نوسپکي سپوري ورته وایې یایې په زړه کي بدایسه وي اوداسي نور .
وفي الموسوعة الفقهية ۳۱ \۸۲ ذهب جمهور الفقهاء إلى مشروعيّة التّهنئة بالعيد من حيث الجملة الخ
و في الطحطاوي ص\ ۵۳۰ والتهنئة بقوله تقبل الله منا ومنكم لاتنكر بل مستحبة لورود الاثر بها كمارواه الحافظ ابن حجر .. وكان اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم   اذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنكم قال واخرجه الطبراني ايضا في الدعاء بسند قوي قال والمتعامل به في البلاد الشامية والمصرية قول الرجل لصاحبه عيد مبارك عليك ونحوه ويمكن ان يلحق هذاللفظ بذلك في الجواز الحسن واستحبابه لما بينهما من التلازم   وكذا تطلب المصافحة فهي سنة عقب الصلوة وعند كل لقى .
وفي الواحدية ص\ ۱۸۹الظاهر ان تهنئة العيد جائز لمافي القهستاني يجوز تهنئة العيد كما في الزاهدي اما المعانقة فاصله مشروع اما التخصيص بيوم العيد فمما راٰه المسلمون حسنا الخ .
وفي الكاملية ص\ ۲۶۲ سئلت عن المصافحة يوم العيد والجمعة ماحكمها ؟ فالجواب ان حكمها الاستحباب قال صلي الله عليه وسلم   من صافح اخاه المسلم وحرك يده تناثرت ذنوبه من الهداية وروى الحافظ السيوطي في الجامع الصغير عن ابي داود عن البراء اذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدالله واستغفر ا غفرلهما   وروى ايضا فيه عن عمرt اذا التقى المسلمان فسلم احدهما على صاحبه كا ن احبهما الى الله احسنهما بشرا بصاحبه واذا تصافحا انزل الله عليهما مائة رحمة للبادي تسعون وللمصافح عشرة   الخ
وفي موسوعة رمضان بحث التهنئة الجواب: “ إن أصل التهنئة مشروع في الجملة فقد ثبت في الحديث الصحيح في قصة توبة كعب بن مالك رضي الله عنه حين تاب الله عليه بعد تخلفه عن غزوة تبوك حيث ورد في قصة توبته «قال سمعت صوت صارخ يقول بأعلى صوته يا كعب بن مالك، أبشر فذهب الناس يبشروننا وانطلقت أتأمم رسول الله صلى الله عليه وسلم (أقصده» يتلقاني الناس فوجا فوجاً يهنئوني بالتوبة ويقولون: ليهنك توبة الله عليك حتى دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم حوله الناس فقام طلحة بن عبيد الله يهرول حتى صافحني وهنأني وكان كعب لا ينساها لطلحة قال كعب:-
فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يبرق وجهه من السرور أبشر يخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك) رواه البخاري ومسلم.
وهذا الحديث في التهنئة بشكل عام وأما التهنئة بالعيد والدعاء فيه فقد ورد في الحديث عن محمد بن زياد قال كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض يتقبل الله منا ومنك) قال الإمام أحمد بن حنبل إسناده إسناد جيد وجود اسناده أيضاً العلامة ابن التركماني، الجوهر النقي 3/319.
ونقل ابن قدامة عن الأمام أحمد بن حنبل رحمه الله قال: ولا بأس أن يقول الرجل للرجل يوم العيد تقبل الله منا ومنك).
المغني 2/295/296.
وسئل الإمام مالك عن قول الرجل لأخيه يوم العيد تقبل الله منا ومنك يريد الصوم فقال ما أعرفه ولا أنكره، قال ابن حبيب المالكي معناه لا يعرفه سنة ولا ينكره على من يقوله لأنه قول حسن ولأنه دعاء.
وقد عقد الأمام البيهقي باباً في سننه الكبرى بعنوان «باب ما روي في قول الناس يوم العيد بعضهم لبعض تقبل الله منا ومنك»
ثم ساق فيه بعض الأحاديث الواردة ت في ذلك وضعفها وساق فيه أيضاً أثراً عن عمر بن عبد العزيز فقال « عن أدهم مولى عمر بن عبد العزيز قال: كنا نقول لعمر بن عبد العزيز في العيد تقبل الله منا ومنك يا أمير المؤمنين فيرد علينا ولا ينكر ذلك علينا» سنن البيهقي 3/319.
دغه وړانديني څيزونه دهرچالپاره مستحب دي
مسئله دغه وړاندي ذکرشوي څیزونه دهرچالپاره مستحب دي یعني که په کورکي دیوه عذر په وجه معطل پاته وي اوکه باهرلمانځه ته ځي یادخلګومجلس ته ورځې . ځکه داخترورځ دمطلق زینة ورځ ده اوټول مسلمانا ن پکي شریک دي .

کمافي الموسوعة الفقهية ۳۱\۸۲ ويستوي في استحباب تحسين الثّياب والتّنظيف والتّطيّب وإزالة الشّعر والرّائحة الكريهة ، الخارج إلى الصّلاة والقاعد في بيته ، لأنّه يوم الزّينة فاستووا فيه ، وهذا في حقّ غير النّساء .

No comments:

Post a Comment